السبت، 26 فبراير 2011

قصة نجاح|قصة قصيرة|قصة واقعية: شركة Nike الشركة الاولى فى مجال الادوات والاحذية الرياضية


                    Learn from this story how can you make project,insist on succes of the project,make advertising to this and earn money from this  
                                     المقدمة
تعتبر شركة Nike الشركة الأولى في العالم في مجال تصنيع وتسويق الأدوات والألبسة والأحذية الرياضية ، فهي تشغل 43 % من السوق الأميركية حيث يوجد لديها أكثر من 20000 متجر في الولايات المتحدة USA و موزعون في أكثر من 110 دولة ، ولا توجد رياضة في العالم
لم تدخل الشركة في صلبها مستهدفة جميع الأعمار وجميع الألعاب



وعلى الرغم من نجاح هذه الشركة الساحق واجتياحها لغالبية أسواق العالم : ألا أن مؤسسيها - فيليب نايتKnight - وشريكه- بيل باورمانBowerman - لم يحلما أبدا في أن يصل ما فكرا فيه عام 1957 إلى ما وصل إليه الآن ، وذلك بسبب البداية الصعبة والمتواضعة ، إضافة إلى المعاناة المادة والمعنوية.

                                    البداية 
                                       
ولد نايتKnight العام 1938 إبان الحرب العالمية الثانية في ولاية أوريغون في الولايات المتحدة USAوسط عائلة متواضعة وكان يحب الركضJogging كثيرا وعداء طموحا. تعرف من خلال هوايته هذه إلى مدرب الركضJogging بيل باورمانBowerman في جامعة أوريغون ، حيث كان يدرس إدارة الأعمال ، وعمره آنذاك 19 عاما
كان مقربا من مدربه بيل باورمانBowerman ويتناقش معه دائما في سبل تطوير أحذية الركض حيث أنه ليس هناك حذاء أمريكي للركضJogging من نوعية ممتازة ومريحة
ونزولا عند رغبته وإصراره حاول مدربه بيل باورمانBowerman تصميم حذاء عالي الجودة بمعاونة تلميذة فيل نايتknight ، وأرسلا التصاميم إلى عدد من مصنعي الأدوات والأحذية الرياضية. إلا أن جميع التصاميم رفضت ولم يتم قبول أي منها . وبعد صبر طويل ومعاناة . قرر باورمانBowerman و نايتKnight أن يصنعا هذا، وأن تنفذ تصاميم باورمانBowerman عن طريقهما ، فكان هذا القرار من حسن حظ الرياضة في العالم.
                             نقطة تحول تاريخية


                                                    
في العام 1964 أسس نايت شركة لبيع وتوزيع الأحذية الرياضية وأسماها blue ribbon sports وكان رأسمال الشركة 600 دولار دفع كل منهما 300 دولار كعربون لشراء أول 300 حذاء من شركة - أونيت سوكا تايغرo'net soka tiger- اليابانية وقد استعمل الاثنان الجزء الأسفل من مبنى منزل والد فيل نايتKnight وكانا يبيعان الأحذية في الطرقات ومحطات القطار. وبعد سنة من العمل وحيدين ، أنضم - جيف جفرسونJefferson - إلى الشركة ، واعتبر أول موظف بدوام كامل
.
كانت هذه المرحلة صعبة جدا ومتعبة ، وعانى الاثنان كثيرا ، ودام الأمر 4 سنوات إلى أن استطاعا أن يفتتحا أخيرا شركة Nike . وقد تم اختيار هذه الاسم نسبة إلى اسم - آلهة النصر عند الإغريق- ، وتم تصميم شعار من قبل فتاة جامعية تدعى -- كارولين دفيدسون- ، والتي تقاضت مبلغ 35 دولار فقط مقابل تصميمها ، وهو شعار swoosh
                                                                    
في العام 1972 توقفت الشركة عن توزيع أحذية الشركة اليابانية لخلافات على حقوق التوزيع. وفي السنة نفسها كانت تجري التحضيرات الأولية للأولمبياد في أوجين. أوريغون، واستطاع نايتKnight و باورمانBowerman إقناع بعض العدائين في الماراثون بأن يرتدوا أحذية NIKE .
وبعد انتهاء السباق أعلن الشريكان أن 4 من أصل السبعة الأوائل كانوا يرتدون أحذيةNIKE وكان ذلك بالطبع مرحلة مهمة ونقطة تحول في تاريخ وسمعة الشركة الأمر الذي جعلها في سباق مع الزمن للتطور والتوسع
                                   ابتكار وتميّز
في العام 1975 واصل باورمانBowerman محاولاته لابتكار حذاء مميز وعالي الجودة والمتانة ، فقام بتجربة نعل للحذاء مكون من قطعة مطاطية ملتصقة بقطعة حديد رقيقة، وكانت النتيجة حذاءاً مميزا ً وجديدا ً
وتتالت الموديلات والابتكارات ، بخاصة أن رياضة الركضJogging في فترة السبعينات كان تحظى بشعبية كبرى و إقبال شديد.

ولزيادة التواصل مع الجمهور وكسب وتنشئة الأبطال، أسست الشركة عام 1977 نادي - Athletics west- والذي كان عبارة عن نادٍ تتدرب فيه النخبة للتحضير للمنافسات الأولمبية ، وبعدها بعام وقع - جون ماكنروMakenro- لاعب التنس الشهير عقدا مع الشركة لترويج بضاعتها   


                                                                                                  

في ظل المنافسة كان الحل الوحيد لشركة Nike هو التفتيش عن أساليب تجعل أحذيتها مع كل رياضي . خفت الحماسة في بداية الثمانينات تجاه رياضة الركضJogging، ما أعطى المجال لمنافس الشركة الرئيسي ، وهي شركة Reebok للتركيز على خط الـ -Aerobic - وفي ظل المنافسة الشديدة كان الحل الوحيد لشركة Nike هو الابتكار والتفتيش عن أساليب تجعل أحذيتها مع كل رياضي لذلك طرحت موديل Air Jordan نسبة إلى لاعب كرة السلة الشهير - مايكل جوردانJordan
             


                                                                      

                               الفلسفة الدعائية

طرح فيل نايتKnight العام 1988 شعارا جديدة للشركة وهو ’’Just do it ‘‘ وأصبح هذا الشعار الحماسي جزءا ً مهما من الرياضة في العالم.





                                
وتقال هذه الجمالة لكل رياضي لتحفيزه وحثه على الفوز
بعد ذلك بسنة وقعت الشركة مع - اندريه أغاسيAgase - عقدا للترويج ، ثم طرحت أحذية الماءWater العام 1990، وغيرها الكثير من الابتكارات التي ساعدت على تطور الرياضة وبالتالي تطور أداء الرياضيين بشكل عام
           .

توالت انجازات الشركة عبر ممثليها من الرياضيين،والذين يروجون لمنتجاتها في مختلف الملاعب الرياضية. تأثرت سلبيا بعد اعتزال مايكل جوردان، والذي يعتبر رمزا لها غير أن عودته المفاجئة عن الاعتزال والانضمام مجددا إلى NBA أعطيا الشركة دفعة ممتازة العام 1995
وكان روماريوRomairo لاعب الكرة البرازيلي واحدا من عشرة لاعبين كرة قدم يرتدون ملابس وأحذية Nike وشعارها المميز


كان للمبدعان فيل نايتKnight وبيل باورمانBowerman فلسفة مختلفة ، وكانا يؤمنان بالدعاية الدائمة - ولو تم دفع المبالغ الطائلة - لأن الدعاية في نظرهما هي أفضل استثمار.
ومما كان يقوله فيل نايت : ’’ نحن حريصون على أن يكون الحذاء بالمستوى نفسه بغض النظر عما إذا كان الذي سيرتديه مايكل جوردان أو أي مواطن عادي ‘‘ .
ومما كان يردده بيل باورمان دائما. ’’ يصطاد النمر بشكل أفضل عندما يكون جائعا ‘‘ .

مبدعان اثريا الرياضية ، وتطورت الانجازات والأرقام في ظل ابتكاراتهما ، والتي بدأت بمبلغ أقل من 300 دولار من كل منهما وتطور دخلها ، وأصبح يقدر الآن بمليارات الدولارات ،
وشعارهما على كل شفة ولسان Just Do It 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قصة قصيرة|قصة واقعية|قصة وعبرة: ما اصل جمله اقول الحق ولو على رقبتى؟!!

يحكى أنّ ثلاثة أشخاص حكم عليهم بالإعدام بالمقصلة، هم: عالم دين ،محامي ،فيزيائى. وعند لحظة الإعدام تقدّم عالم الدين ووضعوا رأسه تحت المقصل...