الأحد، 26 يونيو 2011

قصة نجاح|قصة قصيرة|قصة واقعية: شركة سيسكو سيستمز صاحبة التجربة الاكبر والانجح فى مجال التجارة الاكترونية


 Learn From This Story How Can You Make Project,Insist On Success Of The Project,Make Advertisig To This And Earn Money From This

   المقدمة  
                                                                       
إن تحقيق إيراد يفوق أربعمئة مليون دولار في السنة يعتبر إنجازاً كبيراً، وكسباً مادياً خيالياً. فما بالكم إن كان ذلك الإيراد هو في الشهر وليس في السنة. فما التعبير المناسب لذلك النجاح، غير أن نقول إنها المعجزة. 

 لم تنته المفاجأة بعد، لأن المفاجأة سوف تزداد، والإندهاش سوف يكبر، عندما نعرف أن

  ذلك الإيراد الضخم  من عمليات وصفقات عبر الموقع الإلكتروني. 



البداية

أسست سيسكو سيستمزCisco Systems سنة 1984 من طرف مجموعة من الباحثين والعلماءعلى رأسهم ليونارد بوساك Leonard Bosak و ساندى لرنر Sandy Lernerمن جامعة ستانفورد Stanford بسان فرنسيسكوSan Fransisco. كان الهدف من تأسيسها هو تسهيل الربط الشبكي بين الحواسب وجعلها أكثر فاعلية.


في البداية كان موقع الشركة مركزاً لدعم العملاء، والإجابة عن استفساراتهم وتساؤلاتهم فحسب، حيث كان يستقبل الموقع 4500 سؤال فني كل أسبوع، وقد استخدمت الشركة عملاءها الذين قد تم تدريبهم واعتمادهم من قبل في الإجابة عن تلك الاستفسارات. 


وبتلك الطريقة استطاعت الشركة أن تتفرغ للتخطيط والتطوير للموقع، فقامت بعمليات مسح شامل على العملاء والبحث عن احتياجاتهم، ومن تلك التساؤلات المتكررة؛ ما يختص بالسؤال عن الأسعار، وعن طريقة الشراء، وطرق الدفع.


فكانت الخطوة التالية لمسئولي سيسكو هو وضع قوائم الأسعار القياسية على الموقع، مع الحرص على التحديث المستمر، مع حساب التكلفة وإعطاء القيمة بمختلف العملات الدولية.




بداية النجاح

وفي سنة 1986 تمكنت الشركة من عرض أول مسير متعدد البرتوكولات في السوق, والذي كان عبارة عن جهاز (Hardware) إضافة إلى برنامج تشغيل (Software) ذكي أصبح فيما بعد برنامجا معيارا (Standard) لأنظمة الربط الشبكي.


الخطوة التى ساهمت فى انجاح الموقع
أما الخطوة التي ساهمت كثيراً في إنجاح الموقع تجارياً وتعتبر تلك الخطوة هي النقلة المتميزة والصفقة المربحة، والتي حقق الموقع من خلالها الأرباح العظيمة؛ حيث قامت بشراء برامج خاصة من شركة أخرى، وإضافتها إلى موقعها، وذلك بهدف تمكين العملاء من تحديد الأجهزة المتوافقة بعضها مع بعض، والمساعدة على إختيار الاجهزة المناسبة، وبالتالي أصبح لدى العملاء طريقة عملية تتيح لهم تحديد مواصفات متطلباتهم من منتجات سيسكو، دون الاضطرار لإنفاق ساعات طويلة على الهاتف مع مندوب المبيعات من أجل الرد على الأسئلة المختلفة وتحديد المواصفات المطلوبة.



مع ازدهار الانترنت في أواسط التسعينات تضاعفت قيمة سهم شركة سيسكو Cisco في البورصة من سنة 1996 إلى سنة 2000 ما يقارب 14 مرة, مما جعلها تصبح لبعض الوقت أكثر الشركات قيمة في العالم, وذلك بقيمة سوقية تساوي 555 مليار دولار أمريكيUSD. بعد ذلك تراجعت قيمة الشركة السوقية إلى 180 مليار سنة 2007 . في سنة 2007 حققت الشركة دخلا ب 34,9 مليار دولارUSD مع صافي ربح يساوي 7,3 مليار دولارUSD





منذ تأسيسCisco استحوذت الشركة على 100 شركة أخرى تقريبا. فى البداية كانت الشركة معروفة عند الأقسام المعلوماتية للشركات, ولكن بعد الاستحواذ على شركة لينكسيس (Linksys) الرائدة في مجال الربط الشبكي للاستعمال المنزلي بمبلع 500 مليون دولار, تمكنت سيسكو من دخول هذا المجال من بابه الواسع.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قصة قصيرة|قصة واقعية|قصة وعبرة: ما اصل جمله اقول الحق ولو على رقبتى؟!!

يحكى أنّ ثلاثة أشخاص حكم عليهم بالإعدام بالمقصلة، هم: عالم دين ،محامي ،فيزيائى. وعند لحظة الإعدام تقدّم عالم الدين ووضعوا رأسه تحت المقصل...